Posted by: صوت المعلمات | ديسمبر 31, 2008

كيف تستخدم الثناء بشكل فعال

كيف تستخدم الثناء بشكل فعال

مقدمة:

أوضح دراسة يابانية أن الناتج الايجابي الذي ينتجه التحفيز المعنوي يعادل ذلك الناتج الذي يؤديه التحفيز المادي.

وقبل ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:“إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق” [رواه مسلم].

ولكن البعض من المشرفين يبالغون في توجيه الشكر والثناء، لكل صغيرة وكبيرة من الأعمال المنجزة، مما يؤدي إلى إفقاد الثناء لقيمته، وزوال تأثيره عند الحاجة إليه للتعبير عن الشكر حيال الإنجازات الحقيقية المتميزة، وفي هذا السياق نشير إلى البعض من النصائح لتحقيق أقصى منفعة من وراء الممارسة التحفيزية للثناء:

1. لا تبالغ في الثناء أبداً

فالثناء يماثل الحلوى الشهية، فكلما زادت كمية ما يتناوله منها الإنسان، قل تأثيرها المبهج بالنسبة إليه، وإذا ما واصل الإنسان تناولها بشراهة، فقد تؤدي به إلى الإصابة بالغثيان، وكذلك الأمر بالنسبة للمغالاة في الثناء والشكر، فكلما إزداد ترديدهما على مسامع الموظف كلما قل تأثيرهما عليه.

2. كن صادقا في توجيه الثناء

لا يمكن، بل لا يجب أبداً، اصطناع الصدق في تقديم الشكر والثناء للموظف على إنجاز شيء هو في حقيقة أمره ليس إنجازاً متميزاً، إن الثناء والشكر المصطنع لا يمكن للإنسان إخراجه صادقاً من القلب، وبالتأكيد فإن ما ليس صادقا لا يصدق.

3. كن محدداً في تبيان سبب الثناء

فبدلاً من استخدام كلمات عامة من قبيل:”ممتاز، أو جيد….إلخ” للتعبير عن الثناء والشكر، فإن من الأفضل الإستباق في تحديد سبب الثناء قبل توجيهه، كأن يقال مثلاً: ” لقد أتاح لي تقريرك حول موضوع….. الفرصة لفهم التحديات المطروحة بشكل أفضل”.

4. أطلب النصيحة ممن ترأسهم

طلب النصيحة من المرؤوسين هو أحد أكثر طرق التحفيز فعالية، فلا يوجد شيء أكثر إسعاداً للموظف من طلب نصيحته حول موضوع أو مسألة ما، خاصة إذا ما كان طالب النصيحة هو المدير المباشر للموظف، ولكن في المقابل يجب الحذر من استخدام هذه الوسيلة التحفيزية، والتي قد ترتد على ممارسها سلباً، خاصة إذا سمع النصيحة من الموظف، ولم يعمل بها، ففي هذه الحالة سيشعر الموظف بأن مديره المباشر لا يأخذ أرائه على محمل الجد، وقد يشعر أيضاً أن مديره المباشر لا تعجبه طريقته في تحليل الأمور والمسائل.

5. تعميم وإشهار الثناء

على النقيض من التوبيخ الذي يفضل أن يبقى سرياً، يجب أن يكون الشكر والثناء علنياً قدر المستطاع، إن سماع الموظفين الآخرين لثنائك العلني على إنجاز زميلهم، سيحفزهم لتطوير أدائهم بهدف حصولهم على نفس الثناء الذي سبق وناله زميلهم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: