Posted by: صوت المعلمات | ديسمبر 24, 2008

إلى وزير التربية والتعليم مع التحية

إلى وزير التربية والتعليم مع التحية

بداية : ” كتبت هذه التدوينة بعد تفكير عميق ، ولكن إلى متى ننادي بأن الطابق مستور .. لا أدري ..! ”

إلى وزير التربية والتعليم مع التحية /

أنا معلمة من معلمات محافظة المنطقة الشرقية بالدمام للمرحلة المتوسطة ، احكي لك معاناة المعلمة بين زوايا المدرسة ، وما تحمله من همّ يؤرقها حيال ما ترى وتسمع وتحاول جاهدة إنقاذ ما يمكن إنقاذه ولكن بعد معاونتكم والنظر في أمرها والتخفيف من معاناتها لتكون بذلك قادرة على إكمال مسيرتها التربوية والتعليمية وهي في قمة نشاطها وعطائها ، راجية الأجر من الله العلي القدير على ذلك .

– تعلم سعادتكم المسئولية العظيمة التي تحملها المعلمة ، منذ دخولها من باب المدرسة إلى أن تخرج منه ، سأسرد لك وبشكل سريع ما تفعله حتى لا أطيل عليكم ، تدخل المدرسة توقع في دفتر الحضور لاهثة تلتقط أنفاسها في الصباح الباكر قبل أن يُسطّر الخط الأحمر وتأتيها كلمة تنخر عظمها من مديرة لا ترحم ، ثم تستدرك الوقت لتخلع عباءتها وتصلح هندامها لتحضر الطابور الصباحي وتتابع طالباتها وانضباطهن في الساحة المدرسية ومن ثم تذهب لغرفتها وتأخذ كتبها وحقيبتها وما تحمله بداخلها من أدوات وأقلام وأوراق لتبدأ حصتها ، تدخل الفصل مبتسمة وهي تلقي التحية لطالباتها ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فـَـ يردن وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، ما بين طالبة هاربه في أحلامها وتائهة في مشكلة أسرية ، وأخرى لا تعلم أين هي في الفصل وكأنها جسد بلا روح و …… و ……. والمعلمة عينها كـَ الرادار يتابع هنا وهناك حركات وسكنات طالباتها ، وبعد تفحص واجبات طالباتها وسؤالهن في الدرس السابق وتقييمهن ، عليك بالآتي :

– أبلا .. ما ذكرت ،

– ممكن أعرف السبب ..!

– أبلا .. عندي ظرف في البيت ..

– خير إن شاء الله .. ” رح أسألك الحصة القادمة تابعي دروسك وذاكري كويس ”

– من تجيب على السؤال ، قلة هن اللواتي يجبن على السؤال وكأن المعلمة طرحت معادلة رياضية أو قالت لهن أخترعن الذرة ..! ومن هنا وهناك ترى بأن الوقت ادركها فـ تشرع في التمهيد لدرسها وشرحه وليتك تحضر وترى معاناة المعلمة في المساواة بين طالباتها ومراعاة الفروق الفردية ، هذه الطالبة ضعيفة عليكِ أيتها المعلمة أن تهتمي بها وترفعي مستواها التحصيلي وتراعي نفسيتها وظروفها العائلية و …… و ……. وأخرى تَقل أدبها على معلمتها بابتسامة ساخرة أو نظرة دونية و ……. و ……. وهذا كله محسوب عليها من دقائقها الـ 45 دقيقة وما أن تنهي درسها وتناقش طالباتها إلا دق الجرس ، لتحمل من جديد أمتعتها إلى الحصة التي بعدها ، ونفس الدراما تتكرر ، ومن ثم تأخذ قسط من الراحة وليتها راحة ، هي لحظات فقط للتنفس ولكن بين الكتب وتصحيحها وأوراق طالباتها للإختبارات القصيرة ، وبينما هي كذلك يدق جرس الفسحة ، تفطر ومن بعدها تستكمل حصصها وهي في ركض وكأنها تسابق الزمن ، وحدث ولا حرج إذا كانت حصصها 4 في اليوم وعليها حصتين جمعيات أو ريادة هذا هو يوم الهلاك العالمي ، ناهيك عن متابعة الطالبات ومشاكلهن وقصصهن التي تحتاج إلى فكر صافي لا يحمل همّ تعميم أو خبر انتداب يهدم كل ما فعلته مع طالباتها وتحاول إصلاح ما يمكن إصلاحه .

– المعلمة مطالبة بـِ الدخول لحصصها والآن الحصص من 20 وطالع نظراً لقلة المعلمات وطبعاً حركة التعيين متوقفة ..؟!

– المعلمة مطالبة بـِ ريادة وجمعيات / حصص انتظار / الاهتمام بإذاعة طالبات فصلها / مربية فصل / تقييم الطالبات / انتدابات / متابعة مشاكل الطالبات / تفعيل الحملات والأيام التي تلزمها بها المديرة والمديرة ملزمة بها من قبل الرئاسة وماذا بعد ..؟! المعلمة مطالبة بالتربية والقيام بواجبها الإرشادي والتوجيهي على أكمل وجه ومتابعة الطالبات سلوكياً وتنمية قدراتهن وإبداعتهن وتحصيلهن الدراسي ، كما أن الطالبات الضعيفات لابد من متابعتهن ومعرفة أسباب قصورهن والحلول لذلك ..!

– إرهاق للمعلمة التي تعمل بمهنة من أصعب المهن ..! كيف لها أن تواكب التطور في التعليم وهي مرهقة كل هذا الإرهاق عدا التعب النفسي ..!

– هل تعلم ما يحدث بين طالباتنا في أروقة بعض المدارس من شذوذ جنسي وإنفلات أخلاقي ..! لا أعتقد ..

– من سيتابع تلك الطالبات إلا المعلمات ، طبعاً المرشدة الطلابية لا تستطيع القيام بذلك بمفردها فلا بد من العمل الجماعي مابين الإدارة والمعلمات والمرشدة لننقذ بناتنا مما هن فيه ..!

وبعد هذا كله ، نريد فقط من حضرتكم النظر من جديد في عدد الحصص للمعلمة ، نصاب المعلمة الأساسي 22 حصة في الأسبوع وهذا مرهق للغاية في ظل المتغيرات التي يمر بها التعليم ، وكيف لها أن تقوم بكل ما يطلب منها وهي منهكة ..! نأمل النظر من جديد وبجدية في تخفيض نصابها إلى 16 حصة لتستطيع القيام بواجبها وتطوير ذاتها والرقي بمهنتها وبطالباتها وفتح باب التعيين من جديد ، نأمل منكم ذلك ، فوالله المسئولية عظيمة على عاتقنا ولكن ما يطلب منّا فاق قدراتنا ، كيف للمعلمة أن تتابع طالباتها وتربيهن وتنصحهن وهي مقبورة بين الكم الهائل من الحصص ..!

– نسيت بأن أقول أن المعلمة زوجة وأم وكل هذه المتطلبات تضعف من عطائها .. ” وقبل كل شيء إنسان ” ..

أتمنى .. مثلما قرأت اليوم بأن مجلس الشورى يدرس تخفيض خدمة المعلمين إلى 36 عاماً بدل 40 عاماً على أن يصرف للمتقاعد الراتب كاملاً ” مع أني لا أعتقد بأن المعلم يستطيع المتابعة لـِ 36 والأعباء كل يوم تزيد على عاتقه ، كل الذي نريده أن نرى اليوم الذي يدرس فيه مجلس الشورى تخفيض نصاب حصص المعلم / المعلمة إلى 16 حصة وفتح باب التعيين لـِ حملة البكالوريوس وتجديد الدماء ، أتمنى أن أرى ذاك اليوم .. ليتني أراه ..!

ندى الفجر

المصدر

http://www.nalfajr.com/?p=336

Advertisements

Responses

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    التاريخ 10 / 1 /1431هـ
    الموضوع : شكوى ضد أدارة الثقافة والتعليم بالمنطقة الجنوبية
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
    أرفع لمن كان لديه حل هذه الشكوى ضد مدير قسم الثقافة والتعليم بوزارة الدفاع والطيران بالمنطقة الجنوبية (مديرمدارس الابناء ) ومساعدة ومديرة مكتب الأشراف النسوي بمدارس الأبناء حيث وقفو بكل إساءة واستغلال للسلطة في طريق راحة وسعادة أسرتنا المكونة من سبعة أفراد (زوج وزوجة وخمسة أطفال )، لكونهم المسئولين ً بقسم الثقافة والتعليم بوزارة الدفاع والطيران بالمنطقة الجنوبية ، فحالتنا الأسرية صعبة جداً ، فأنا رجل معاق فقدت قدمي ليسرى كاملة من مفصل الحوض ،جراء حادث مروري تعرضت له عام 1414هـ يشهد بهذا وضعي ثم التقرير الطبي رقم 1119 في 11/3/1414هـ الصادر من مستشفى الملك فهد بخميس مشيط وأعمل موظفاً بجامعة الملك خالد بأبها ، وزوجتي معلمة مرحلة ابتدائية بالمدرسة الأولى بالمدينة العسكرية بخميس مشيط ،تعينت بتاريخ 16/5/1417هـ بوظيفة معلمة وقد فقدت قدمي وأصبحت معاقاً منذ 11/3/ 1414 هـ (أي قبل وظيفة زوجتي بثلاث سنوات ) ومنذ أن تعينت زوجتي وحتى الآن ( أربعة عشر عاماً) وأنا الوحيد لها بعد الله الذي أقوم بإيصالها إلى عملها طيلة هذه السنوات المريرة ومنذ أن تعينت وأنا أحاول نقل مكان عملها من ملاك أدارة الثقافة والتعليم بخميس مشيط إلى ملاك أدارة التربية والتعليم بمدينة أبها ، حيث سكننا وإقامتنا ومدارس أبنائنا واستقرارنا ، وتحققت لنا الموافقة بفضل الله مرات عديدة من إدارة التربية والتعليم بابها ، إلا أن إدارة الثقافة والتعليم بوزارة الدفاع والطيران بخميس مشيط ترفض ذلك بدون أي مبرر نظامي مطلقاً ، وساءت مع السنين حالتي الطبية كرجل معاق ،وزادت المشاكل الأسرية بسبب الخلاف حول مكان عملي ومكان عمل زوجتي المتباعدان جداً ،فضلاً عن خطورة الطريق وازدحامه المروري للرجل الطبيعي ،فما بال رجل معاق مثلي فلقد هلكت في إيصالها يومياً إلى عملها ،ولا نستطيع الاستغناء عن وظيفتي ولا عن وظيفتها، فالديون والقروض لن تنتهي وهي تستقطع من رواتبنا كل شهر ، فكلما أصبح نقل زوجتي قريباً تعسف ضدي مدير قسم الثقافة والتعليم بوزارة الدفاع فيطلبون مني طلبات تعجيزية كإيجاد البديلة لزوجتي ،رغم أن طلبهم هذا لايستند إلى أي مستند نظامي نهائياً،ورغم أنهم قاموا بنقل معلمات بدون بديلات ،بل وسائط ومجاملات ،أما نحن فقد أجبرنا وأرغمنا على إيجاد البديل ،فأوجدنا مايزيد عن تسع معلمات بديلات لزوجتي ، ولم نصل لرضاهم ،بل ازدادوا علينا تجبراً وتعسفاً وتسلطاً ضدي وضد زوجتي التي لاتستطيع شكواها خوفاً على لقمة عيشها وعيش أسرتها (فحسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله وكفى) وفي نهاية المطاف يستغل المدير مدارس الابناء بالجنوب موضوع نقل مكان عمل زوجتي لخدمت مصالحه الخاصة ، فيحاول مساومة إدارة التربية والتعليم في أبها فيكتب في خطابه لهم رقم 3/17/28/138 وتاريخ 7/1/1430هـ جواباً على خطابهم رقم 1225/2 وتاريخ20/11/1429هـ المتضمن طلب إدارة التربية والتعليم بابها نقل عمل زوجتي لإدارة التربية والتعليم في أبها ، ويجيب بأنه لا مانع لديه من نقل زوجتي لإدارة تعليم عسير تقديراً لظروف محرمها المعاق ، شريطة أن تحل زوجتي محل المعلمة ( ماجدة بنت عمر) المعلمة في سراه عبيدة ، فيريد أن يقذف بزوجتي في محافظة سراه عبيده (حريقه بن نشوان ) التي تبعد مائتان كيلوا متر (200كلم) ويبعدها عنا أكثر فأكثر ، ويقرب من يشاء لديه ،فالله أكبر ثلاثة عشر عاماً وهم يطالبون بإيجاد البديلة، وأما الآن بين عشية وضحاها يوجدون البديلة من تلقاء أنفسهم تلبية لرغباتهم الشخصية واستغلالاً لوظائفهم المؤتمنين عليها.
    ملاحظة// تقدمة إلى مدير مدارس الابناء بالجنوب في تاريخ 1/1/1431هـ بخطاب مرفق معه خطاب البديلة رقم تسعة ترغب التبادل مع زوجتي تعمل في مدارس مجمع إل سرحان حيث فيه أقرار من المعلمتين بالموافقة بتبادل موقع منهم ، وأخبرني مدير مدارس الابناء بان الندب مقفل وهو يقول قبل حوالي شهرين أن الندب مفتوح فذهبت إلى مدير عام الثقافة والتعليم بالرياض وحصلت على خطاب تم توجيهه الى وزارة التربية والتعليم بعسير ورفع الخطاب من عسير الى مدير شؤون المعلمات برياض د/ راش فيرفض خطابنا بعبارة غير مفهومه
    ((( سبحان الله أصبحنا مثل الكرة مرة في مرماء مدارس الأبناء ومرة في مرماء التربية والتعليم أذا وافقه جة ترفض الخراء ومحلك راوح علماً بأن النقل ميسر لغيرنا من المعلمات )))
    ((((يبدو بأنهم يرمون إلى حل يغضب الله فنصبح وياهم من الملعونين أعوذً باللة منهم ومن شرهم وهذا مستحيل يصدر منى))))))))))))
    ، وأنا على أتم الاستعداد بإثبات كل ما ذكرته بالمستندات والبينان وأنا رهن العقوبة النظامية إن كانت شكواي هذه كيدياً وافتراء ضد إدارة الثقافة والتعليم بوزارة الدفاع والطيران بالمنطقة الجنوبية (بخميس مشيط ) أو وزارة التربية والتعليم بعسير أو الرياض ,,,, أو د/راش

    مقدمه /المواطن المعاق
    :عون بن سعيد فهيد
    رقم جوال /0533107924


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: