Posted by: صوت المعلمات | نوفمبر 24, 2008

اعتماد ضوابط واليات حركة نقل المعلمات الخارجية للعام 1429/1430هـ

اعتماد ضوابط وآليات حركة نقل المعلمات الخارجية للعام 1429/1430هـ

تحديد نطاقات مُحددة لكل مندوبية تختارها المعلمة

الرياض (سبق) هيفاء المقاطي: اعتمد  نائب وزير التربية لتعليم البنات الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود ضوابط وآليات حركة نقل المعلمات الخارجية للعام 1429/1430هـ . وأشارت الوزارة إلى أنها وضعت آلية حديثة لتحديد رغبات النقل, حيث تم تحديد نطاقات مُحددة لكل مندوبية تختارها المعلمة، وذلك بعد أن لوحظ بعد دراسة وتحليل رغبات النقل للمعلمات في السنوات الماضية وجود تفاوت كبير في المسافات بين الرغبات التي تختارها المعلمة المُتقدمة لحركة النقل، مما لا يُحقق الهدف من عملية نقل المعلمة وهو استقرارها اجتماعيا ونفسياً، وانعكاس بُعد المسافة بين رغبات النقل سلباً على المعلمة والعملية التربوية مثل كثرة العدول عن النقل، وانتقال المعلمة لمسافات طويلة قد يؤدي لزيادة الحوادث التي تتعرض لها المعلمة، والذي أيدته الدراسة الصادرة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الحوادث المرورية الناجمة عن نقل المعلمات والطالبات خارج  المُدن. و تبيَّن أن أغلب حوادث المعلمات تقع حين تتنقل المعلمة مسافات طويلة، وعلى ضوء ذلك تم دراسة تعديل الضوابط بما يتفق مع الأهداف المرجوة من عملية النقل.

وتم التعديل في رغبات النقل بحيث تكون الرغبات مبنية على نطاق الرغبة الأساسية من حيث المسافة، فعندما تختار المعلمة الرغبة الأساسية تبدأ بعد ذلك بترتيب رغباتها بحيث يسمح النظام بعرض المندوبيات القريبة منها من حيث المسافة.
وقالت التربية على سبيل المثال: معلمة  اختارت في رغبتها الأساسية الرياض يتيح النظام لها المندوبيات القريبة منها فقط مثل: الرياض ،المزاحمية، ضرما، الحاير ،العيينه،حريملاء، غزيز،الخرج كما تم  تحسين مفاضلة حركة النقل الخارجي ؛ بحيث تتم المفاضلة وفق سنة التقديم، وتاريخ المباشرة، مجموع الوزن لبقية بنود المفاضلة .

وبالنسبة لسنة التقديم يُقصد بها السنة التي تقدمت فيها المعلمة لحركة النقل الخارجية وبداية احتسابها من حركة العام الماضي 1428/1429هـ فجميع المعلمات المتقدمات لحركة العام الماضي تكون لهن الأولوية في النقل ويستثنى من ذلك من تحققت لها الرغبة الأولى أو من عدلت وقُبل عدولها .

اما تاريخ المباشرة في التعليم يُطرح منه الغياب بدون عذر .

وتكون بقية المفاضلة وزناً من 100 درجة على النحو التالي : الغياب بعذر 30 درجة مقسمة على أيام الدراسة 178 يوماً 0.685=178/30عن غياب كل يوم دراسي ، وتقدير المؤهل (20) درجة موزعة على النحو التالي : 20 درجة ممتاز، 15 درجة جيد جداً، 10 درجات جيد، 5 درجات مقبول ، وتقدير الأداء الوظيفي للعام السابق 20 درجة على النحو التالي: 0.2=100/20 لكل درجة ، وعام التخرج (20) درجة مقسمة على 30 سنة كالتالي: 0.6667=20/30 لكل سنة .
والمعلمة القائمة بعمل مديرة مدرسة (10) درجات .

وشددت التربية على ضرورة أن تطلع كل معلمة راغبة في النقل على مندوبيات النقل ونطاقات كل مندوبية وأن لا تختار الرغبات إلا في المكان الذي ستستقر فيه مع عائلتها، حيث لن يُتاح لها العدول بعد صدور الحركة وتبليغها لإدارات التربية والتعليم ، حيث سيتاح للمعلمة إدخال رغبات النقل في نظام التواصل الإلكتروني في المدرسة إلى 27/12/1429هـ ثم يُغلق.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: